الاثنين، 29 أبريل 2013

فائدة استخدام المدونات في التعليم


فوائد استخدام المدونات للمعلمة :



للمدونات فوائد كثيرة  تفيد ني كمعلمه في التعامل مع طالباتي ومن هذه الفوائد النقاط التالية :

أولاً- المعلمة دائما تواجه شخصيات مختلفة من الطالبات منهن الجريئات ومنهن الخجولات واللاتي من الممكن أن يواجهن مشكلات دائما فهن يريدن المشاركة في الفصل ولكن الخجل هو ما يمنعهن من الكلام  وجاءت المدونات لتحل هذه المشكلة فالمدونه تساعد الطالبات الخجولات على المشاركة عن طريق وضع الأستاذه لأسئلة تطلب من الطالبات جميعهن وضع الجابات في المدونه وبهذا تعطي كل طالبة حقها في الحصول على درجة المشاركه مع الآخرين .

ثانياً- تعلم الطالبات وتعودهن على الشاركه والتواصل مع الآخرين وتزيل حاجز الأنعزال والصمت لديهن .

ثالثاً- أستطيع كأستاذة أن اقسم طالباتي لمجموعات وكل مجموعة تنشئ مدونه وبالتالي أعطيهن أسألة يتشاركن في حلها وبذلك أنمي التعاون لدى طالباتي كذلك كما تفعل أستاذتي معنا الآن .

رابعاً- أستطيع كمعلمة أن أوجه طالباتي وأرشدهم عن طريق المدونه وذلك خارج غرفة الدراسة وهكذا يكون التواصل أسهل وأسرع .

خامساً- من الممكن للمعلمة أن تجمع آراء الطالبات من خلال الطلب منهم أن يضعوا في مدوناتهم آراء وأنتقادات  حول الغرفة الصفية مثلاً أو حول أي موضوع معين  فهي وسيلة غير مباشره للإنتقادات .

سادساً- من الممكن أن أطلب من طالباتي كمعلمة لغة انجليزية أن يضعوا في مدوناتهم صور عن أي درس أخذناه في أي يوم مثلا اطلب منهم أن يضعوا صورا ومقاطع فيديو عن الحيوانات أو عن الأحرف الإنجليزية والكثير .

سابعا – أيضا يعتبر كوسيلة تعلم عملية تساعد طالباتي على البحث عن المعلومات والاستكشاف ووضعها في المدونه واستمتاعهم الأكيد في ذلك .

ثامنا – تعطي الطالبات الدافعية على تعلم مهارات الكتابة والقراءة وأنا كمعلمه أستفيد من ذلك .

تاسعا تشعر طالباتي بالإنجاز وتحفزهم على فعل الكثير وهذا الشي يفيدني كثيرا كمعلمة

عاشرا – من الممكن ان تحفز المشاركه والناقشة مع طالباتي وابداء آراءهم وذلك عن طريق انشاء مدونه للصف وطلب آراءهم حول موضوع معين .

الحادي عشر- تقلل علي كمعلمة العبء في التدريس 


مثـــال
Video Games in Education
العاب الفديــــو في التعليم 



Education

تعريف ألعاب الفيديو:

ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في أنظمة ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفزيون أو على الأجهزة المحمولة وغيرها.


تاريخ ألعاب الفيديو:


• يعود تاريخ ألعاب الفيديو إلى سنة 1947، حينما اخترع البروفسور الأمريكي توماس ت. جولد سميث الابن لعبة أطلق عليها "أداة أنبوب الأشعة المهبطية المسلية".

• العقد التالي شهد اختراع عدة ألعاب بسيطة مثل: نيمرود (سنة 1951) في بريطانيا، و OXO )سنة 1952) بواسطة البروفسور البريطاني ألكساندر دوغلاس، وتنس فورتو (سنة 1958)، ولعبة سبيسوور! (سنة 1961)

• أول لعبة اخترعت لغرض تجاري هي لعبة الآركيد "كمبيوتر سبيس" سنة 1971، وقد كانت تعمل عن طريق وضع القطعة النقدية كما في بعض أجهزة الآركيد الحالية. احتوت على شاشة تلفزيون بدون ألوان.

• في نهاية الستينات ابتكر المخترع الأمريكي ذو الأصول الألمانية رالف ه. باير أول جهاز ألعاب فيديو  ماغنافوكس أوديسي  الذي أطلق في سنة 1972، وكان أول جهاز ألعاب فيديو يتصل بالتلفزيون لعرض الصور.





مميزات ألعاب الفيديو:

1- أحد أهم وسائل التعلم
2- تحسين تفكير لدى الاطفال
3- توسيع مخيلة الأطفال
4- تزيد من مستوى التركيز







عيوب ألعاب الفيديو:

1- التأثير الصحي
2- قضاء الاوقات في ما لا ينفع
3- تجلب كثير من العادات السيئة.
4- ضعف التحصيل الدراسي.
5- العزلة الاجتماعية.







أنواع ألعاب الفيديو:

1- المحاكاة.
2- المغامرة.
3- الرماة والقناصة.
4- السباقات.
5- الاستراتيجيات.




ما الذي يجعل العاب الفيديو ممتعة بالنسبة للأطفال:


• التحدي والتكتيك.
• تمقص الشخصيات.• تقليد الواقع.
• عنصر المفأجاة.• التكرار بنتائج مختلفة.





دراسات و احصائيات حول ألعاب الفيديو:

• حسب إحصائية موقع   worldometers أن الأموال المنفقة على ألعاب الفيديو في العالم كل يوم 110 مليون دولار أميركي.

• يقضي الأولاد 13 ساعة في الأسبوع على الالعاب الفيديو أما بالنسبة البنات فمتوسط عدد الساعات 5.5 ساعة في الأسبوع.
• الدراسة  44% من الشباب 10 - 18 سنة هم من المدمنين كذلك لألعاب الفيديو.
• وفقا لدراسة جرت على  1178 طفل في الولايات المتحدة، أن ما يقرب 9 %  من اللاعبين هم أطفال مدمنين على لعب ألعاب الفيديو.




التعليم في عصر ألعاب الفيديو:


1.أفضل وسيلة لجعل الطلاب متفاعلين ومشاركين.2.محاكاة الواقع العملي في التعليم من خلال الترفيه.3.تدريب الطلاب على المتابعة والتركيز بشكل غير مباشر.4.رسم واقع افتراضي يجعل الطالب يوسع مدارك الآفق لديه خصوصا فيزيائيا.5.وفي دراسة لإحدى الجامعات الامريكية ان ألعاب الفيديو يمكن أن تحسن الرؤية لدى لاعبيها ومن تزيد من الانتباه والمهارات المعرفية ويكون أداءهم أكثر السرعة ودقة وتعددية مهام من غيرهم.6.تساعد على تحسين مهارات الطلاب في حل المشكلات وكذلك تحليل المواقف.






أستخدام ألعاب الفيديو في المدارس:

• ألعاب تعليم العمليات الحسابية والمنطقية.• كألعاب تعليم محاكاة الواقع الافتراضي في المواد الفيزيائية.• ألعاب الرسم والتصاميم.• تعليم الاطفال مهارات صحية للرعاية الذاتية مثل الاسعافات الأولية لمرضى الربو أو السكري.• تعليم الاطفال مهارات المحاولة والخطأ.• في تعليم التجارب الكيميائية بطريقة مسلية.• في تعليم وضع الخطط والأهداف المستقبلية.• تعليم اللغات.







نصائح أبوية لمن أولادهم يستخدمون الألعاب الفيديو:

• ضع حدود زمانية للعب.
• شاركه اللعب.
• اشترى معه العابه، وأنصحه من العاب الغير مناسبة لسنه.
• شاركه لحظات انتصاره وخسائره.
• اشغل وقته بما يستمتع به غير ألعاب الفيديو.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق